الخميس، 29 ديسمبر 2011

الفتاة الثورجية في السينما المصرية

الفتاة الثورجية في السينما المصرية 
 
ظهرت العديد من الفنانات في السينما في شكل الفتاة الثورجية الثائرة علي الحكم والنظام بسبب معاناة الشعب من ظلم اجتماعي وسياسي واقتصادي وثقافي وأخلاقي من بين هؤلاء :
 
الفنانة بسمة في فيلم "ليلة سقوط بغداد" الذي تدور أحداثه حول أسرة مصرية تتفاعل مع الواقع العربي بأزماته وتلعب بسمة دور سلمي الفنانة التشكيلية المثقفة التي تتفاعل مع الأحداث وتتزوج من أحمد عيد لتساعده علي تحقيق اختراعه وهي تنتمي لأسرة مصرية بسيطة لديها موقف تجاه الأحداث السياسية في الوطن العربي بما تملكه من وعي بمشكلات وطنها.
وقامت ايضًا الفنانة درة بدور الثورجية في فيلم "سامي أكسيد الكربون" حيث جسدت دور فتاة مثقفة لا تنسي جيهان مؤمنة بقضايا وطنها وتناضل في سبيل الحرية والعدالة الاجتماعية وتعمل ناشطة في مجال حقوق الانسان تكافح الفساد وتقابل سامي الذي يقوم بدوره هاني رمزي وهو شخص تافه يهتم بنفسه فقط وتستاء في أول الأمر ثم يجمع بينهما الحب فيحاول سامي الدخول إلي عالمها وهي الحياة السياسية. 
 
مي كساب تظهر ا في دور ثورجية في فيلم جديد بعنوان "حظ سعيد" حيث تجسد دور فتاة مخطوبة من شاب لمدة أربع سنوات وذلك بسبب سوء الأحوال الاقتصادية والاجتماعية في مصر ويشق كل منهما طريقه بعد انفصالها ليتقابلا مرة أخري في مظاهرة يطالبان فيها الشباب بحقهم الشرعي في طلب وظيفة وسكن مناسب وحرية وعدالة اجتماعية.. 
 
 
وسوف تظهر ايضا الفنانة آيتن عامر في فيلم جديد بعنوان "هرج ومرج" يدور حول فتاة ثورجية تدعي منال تحمل علي عاتقها مسئولية بلدها وتحاول إصلاحه بكل الطرق المتاحة سواء بالعمل أو بالتظاهر والمطالبة بأبسط الحقوق والانقلاب علي الحكم الفاسد. 
 
 
لانا ورامي كما لعبت الفنانة لانا سعيد دور الثورجية في فيلم "رامي الاعتصامي" والذي تناول ظاهرة الاعتصامات والاضطرابات التي سادت المجتمع في الآونة الأخيرة وجسدت لانا دور الفتاة التي تعيش الحياة المستهترة وتحب الشهرة وتسليط الأضواء عليهما ثم تحب رامي لأنه ثورجي وتذهب لتعيش في خيمة مع الثوار إلا أن الظروف الاقتصادية الصعبة والارتفاع المبالغ فيه في الأسعار والأزمات المتتالية ومنها أزمة اختفاء رغيف الخبز جعلتها تتحول إلي انسانة أخري تتسم قراراتها بالجدية وتصبح أكثر حماسًا للتصدي للمشاكل التي تواجه بلدها وتشارك بفاعلية في الهموم الحياتية اليومية.
 
 
كذلك جسدت الفنانة بشري دور ثورجية في فيلم "أنا مش معاهم" حيث مثلت دور فتاة جامعية تطالب بحقوقها مثل العدالة والمساواة رغم انها من عائلة ارستقراطية تعيش في رفاهية لكنها كانت تشارك شباب جيلها المعاناة والظلم الذي يفرضه المجتمع.
 
 
 وجسدت الفنانة رزان مغربي دور الثورجية في فيلم "حسن طيارة" عندما وقعت في حب شاب فقير يعمل سواق ميكروباص ولم تسمح لهما الظروف بالزواج منه لأنها ابنة وزير فتشارك في ثورة للمطالبة بحقوقهم في المجتمع المصري.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق